يعتبر افودارت او ما يعرف بدوتاستريد احد الادوية التي تمت المصادقة عليها من قبل ادارة الغذاء و الدواء و هو يناول عن طريق الفم حيث يتم وصفه لعلاج حالات الصلع لدى الرجال في الجزء العلوي من الراس و منتصف فروة الشعر.
في البداية كان افودارت يستخدم لعلاج تضخم البروستاتا قبل ان يتم استعماله لعلاج تساقط الشعر فتركيبته الكيميائية مشابهة جدا للفينستريد و هو عنصر موجود ايضا في بروبيكيا. 
اثبتت التجارب ان الرجال الذين يعانون من حالات الصلع و تضخم البروستاتا يشكون من ارتفاع ممستوى هرمون ديدروسترون الذي ينتجه انزيم 5 الفا المختزلة.

كيف يعمل افودارت؟

تعمل تركيبة افودارت على تثبيط انزيم 5 الفا المختزلة و هو ما يؤدي الى عرقلة انتاج هرمون ديدروسترون او هرمون الذكورة المتحكم الرئيسي في تطور فقدان الشعر و تضخم البروستاتا.

ما هو الفرق بين افودارت و بروبيكيا؟

يعمل كل من افودارت و بروبيكيا بنفس الطريقة ففي حين يقوم دوتستريد او افودارت بتقييد نشاط النوع الاول و الثاني من انزيم  الفا المختزلة يقوم بروبيكيا بتعطيل نشاط انزيم واحد هو النوع الثاني فقط.
يقوم افودارت بتقليص مستوى هرمون الذكورة بنسبة 90 بالمائة خلال اسبوعين و هو ما يجعل منه أكثر فاعلية و سرعة في علاج مشاكل تساقط الشعر مقارنة ببروبيكيا.