تساقط الشعر لدى السيدات

 

تساقط الشعر لدى السيداتعلى الرغم من انها تمثل اشكالا مؤرقا لكلا الجنسين يعتبر فقدان الشعر او الصلع لدى الرجال اخف وطأة مقارنة بالسيدات حيث يمكن ان يتسبب لهم ذلك في حرج اجتماعي و توتر نفسي نظرا لانعكاساته المباشرة على ثقة الانسان بنفسه و على صورته الاجتماعية.
وفقا للجمعية الامريكية لتساقط الشعر فان 40 بالمائة من السيدات في الولايات المتحدة تعانين من هاته المشكلة.

اسباب تساقط الشعر لدى السيدات

يعتبر الشعر الكربي احد ابرز انواع تساقط الشعر. قد يبدو المصطلح العربي غير مألوف لكن هذا النوع من اكثر انواع تساقط الشعر شيوعا و هو يتمثل  في فقدان كمية كبيرة من
بصيلات الشعر تفوق بكثير كمية البصيلات التي يجب تساقطها و استبدالها باخرى حيث يلاحظ المريض ان المعدل اليومي للتساقط قد اخذ في الزيادة.
من العوامل المؤدية لهذا النوع من التساقط الضغط النفسي الشديد او مشاكل هرمونية كما يمكن ان ينتج على تناول بعض الادوية او بعد الولادة.
 او اثراجراء عملية  جراحية او فقدان هام للوزن او الاستعمال المكثف للشامبو و التصفيف الدائم للشعر في صالونات الحلاقة. يمكن ان تحدث مشكلة الشعر الكربي بصورة فجئية في اي سن كانت لكن الخبر السار انها تختفي بمجرد مرور ستة اشهر رغم انه في بعض الحالات يمكن ان تصبح مزمنة.
الصلع الوراثي هو احد الانواع الاخرى الاكثر شيوعا لفقدان الشعر لدى السيدات و هو مرتبط بمعدل الهرمونت في الجسم و تعزز العوامل الجينية و الوراثية من امكانية حدوثه.
اظهرت الابحاث العلمية ان نسبة 13 بالمائة من اليدات تعانين من فقدان الشعر قبل انقطاع الطمث و في بعض الاحيان يكون فقدان الشعر ناتجا عن تناول بعض العقاقير كمضادات الاكتئاب  و الادوية المضادة للالتهابات.

علاج تساقط الشعر لدى السيدات في تركيا

اصبح اخصائيو زراعة الشعر في تركيا يولون اهمية بالغة لحالات فقدان الشعر لدى الاناث معتمدين في ذلك على نفس التقنيات المستخدمة مع الذكور مع بعض التعديلات الطفيفة كتقنية استخراج بصيلات الشعر عن طريق الاقتطاف و هو ما يفضي الى نتائج حسنة مع ضمان مظهر طبيعي.