مشاكل تساقط الشعر

إظطرابات فقدان الشعر متعددة و لها أشكال مختلفة التي نذكر منها على سبيل المثال خفة الشعر وقلة كثافته و الثعلبة و الصلع. غالبا ما يخلف تساقط الشعر أثارا نفسية و اجتماعية حادة بالنسبة للرجال و السيدات على حد السواء. على الرغم من الاعتقاد السائد بأن المشاكل المتعلقة بالشعر أكثر شيوعا بين الرجال فانها لا تقل إنتشارا في صفوف السيدات حيث أن 40 بالمائة من  السيدات الأمريكيات تعانين من نفس المشكل.
يمثل تقييم و تحليل حالة تساقط الشعر لدى كل مريض نقطة أساسية في برنامج العلاج المعتمد في العيادات التركية.

تساقط الشعر لدى الرجال و السيدات

الصلع يتمثل في الفقدان التدريجي للشعر و هو ينقسم إلى صنفين صنف يتم خلاله تدمير بصيلات الشعر و صنف أقل فداحة و هو بذلك قابل للعلاج.
الصلع النمطي من أكثر أنواع الصلع شيوعا و هو يعزى إلى إضطرابات جينية وراثية. غالبا ما يصيب الرجال فوق سن الخمسين سنة.
شعر الكربي يعتبر النوع الثاني الأكثر شيوعا من تساقط الشعر و هو يحدث لدى حصول أي تغيير في عدد بصيلات الشعر في طور النمو و غالبا ما يحدث ذلك إثر شهرين أو ثلاثة من التعرض إلى ضغوطات نفسية أو القيام بعملية جراحية أو الولادة أو المرض أو التغير  المفاجئ في المستويات الهرمونية.
الأثار الجانبية للأدوية يمكن أن يسبب تعاطي بعض الأدوية إلى الاصابة بفقدان الشعر كاليثيوم و حاصرات بيتا و وارفرين و هابرين و امفيتامين و ليفودوبا  كما أن العديد من الادوية المستخدمة في العلاج الكيميائي للسرطان يمكن أن تؤدي بدورها الى التساقط المفاجئ للشعر.
 يمكن ترجيح أن أسباب فقدان الشعر هو الاصابة بأحد الامراض التالية كالذئبة و الزهري و اضطرابات الغدة الدرقية و الخلل الهرموني و سوء التغذية (نقص البروتينات و الحديد و الزنك و البيوتين).
سعفة الرأس هي مرض جلدية فطري يصيب فروة الشعر و يعرف ظهور بقع مستديرة خالية من الشعر. تعود الاصابة بسعفة الرأس إلى قلة الاعتناء بالنظافة و إبقاء البشرة رطبة لمدة طويلة  كما يمكن يسببه الاحتكاك بالحيوانات خاصة القطط. هذا المرض معد و عادة ما ينتشر بين الاطفال.
نتف الشعر هو إظطراب نفسي سلوكي يدفع المصاب به الى نتف شعر الرأس أو الرموش أو الحواجب و أية منطقة أخرى في الجسم. خالبا ما يحدث هذا الاظطراب كنتيجة لحالات الاكتئاب و العزلة. 1.5 بالمائة من الرجال و 3.4 بالمائة من السيدات حول العالم تعانين من هاته الحالة.

علاج إظطرابات تساقط الشعر في تركيا

تقدم لكم تركيا العديد من العلاجات لمجابهة جميع أشكال تساقط الشعر. من بين الخيارات الرئيسية نذكر الأدوية ك: روغين و بروبيكيا و افودارت أو التدخل الجراحي باجراء زراعة شعر. يتوقف ذلك على حالة كل مريض.