الصلع النمطي

يتسبب الصلع النمطي لدى الرجال و السيدات في ضمور بصيلات الشعر بصورة تدريجية قبل أن يتساقط تماما. تمثل العوامل الجينية والوراثية السبب الرئيسي لحالات الصلع النمطي حيث أنه من شأن إصابة أحد أفرد العائلة بالصلع زيادة إمكانية إنتقاله إلى فرد آخر. تحدد الجينات في أي مرحلة عمرية سيصاب المريض بالصلع و نوعيته و درجة تعقيد الحالة.

الصلع النمطي لدى الرجال

للصلع النمطي علاقة وثيقة بالجنس و العوامل الوراثية حيث أنه ينتقل جينيا من الأم إلى طفلها. عادة ما يكون الرجال أكثر عرضة للصلع و يتم تشخيصه من خلال تراجع خط الشعر من الجبين و قلة كثافته خاصة في مقدمة الرأس نظرا للتغيرات الهرمونية و الجينية.

الصلع النمطي لدى السيدات

على الرغم من ان الصلع النمطي لدى السيدات أقل شيوعا بكثير من الرجال عادة ما ينتشر في الجزء العلوي من فروة الرأس متسببا في فقدان ملحوظ للشعر في تلك المنطقة. بقطع النظر عن أية عوامل وراثية لذلك من الدارج أن يصيب الصلع النساء بداية من سن الخمسين و يبدأ في التجلي من خلال تساقط الشعر في المنطقة الوسطى من الرأس بينما يحافظ خط الشعرعلى مظهره. على خلاف الرجال  من النادر جدا أن تتحول حالات الصلع النمطي التي تصيب النساء الى حالات صلع كلي.

اعراض الصلع النمطي

عادة ما يقترن الصلع النمطي لدى الرجال بعوامل وراثية. يبدا خط الشعر في التراجع بصورة تدريجية متخذا شكل الحرف M. كما يصبح الشعر اقصر و اقل كثافة في مقدمة الراس و هو ما يتسبب في حدوث صلع جزئي او كلي.

تشخيص الصلع النمطي

يمكن لاخصائي زراعة الشعر في تركيا تشخيص حالات الصلع النمطي من خلال فحص نمط فقدان الشعر و الأطلاع على السجل الطبي للمريض بصورة دقيقة كما يمكنهم طرح بعض الأسئلة عليه بخصوص وجود حالالت صلع في العائلة أم لا.
بعد ذلك يقوم أخصائي الأمراض الجلدية بفحص فروة الرأس مستعينا بمكبرة و جهاز خاص لقياس كشافة الشعر  و يعتبر هذا الفحص أساسيا لتحديد العلاج المناسب. يتم تشخيص الصلع النمطي لدى السيدات حسب المظهر الخارجي للشعر و بالعودة إلى التاريخ الطبي للمصابة مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل مختلفة أخرى العوامل الهرمونية و الوراثية.
يمكن أن يكتشف الدكتور علامات تدل على إرتفاع مستوى هرمون الذكورة الأندروجين من خلال النمو الغير طبيعي للشعر في بعض المناطق كالوجه و السرة.
يساعد أخذ خزات من لجلد بالاضافة إلى التحاليل الطبية على تشخيص الاضطرابات الجلدية التي من شأنها تحفيز تساقط الشعر.