يعتبرالصلع اكثر أنماط تساقط الشعر شيوعا و هو يتمثل في الفقدان التدريجي للشعر خاصة في مقدمة الرأس و هو عادة ما يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي للشخص بصيلات الشعر عن طريق الخطأ مسببا توقف نمو الشعر.
يصيب الصلع النساء و الرجال على حد السواء في مراحل عمرية مختلفة خاصة الكهولة و يتخذ أشكالا عديدة نذكر منها على سبيل المثال الثعلبة و الصلع النمطي و شعر لكربي.

الصلع لدى الرجال

يعتبر الصلع أكثر اشكال تساقط الشعر شيوعا لدى الرجال و هو يتمثل في التراجع التدريجي لنسبة الشعر في مقدمة الرأس اذ يأخذ شكل الحرف M أي أن الشعر يبقى موجودا على أطراف الرأس بينما يختفي من الأمام و الوسط.
مع فترة البلوغ و بالتوازي مع حدوث التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى ظهور الشعر في الوجه و سائر أنحاء الجسم و إلى بروز العضلات و تضخم نبرة الصوت يزداد نشاط بصيلات الشعر بصورة تدريجية.
مع مرور الوقت تأخذ البصيلات الموجودة في أعلى فروة الرأس في الضمور و يقل نشاطها و هو ما ينجر عنه حدوث الصلع بالكامل.

الصلع لدى السيدات

. بشكل عام  النساء معرضات للصلع في مرحلة ما من حياتهن و يحدث ذلك مع بداية تراجع عام في كثافة الشعر خاصة في مقدمة الرأس. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب الصلع لدى السيدات كتشوهات المبيض و اضطرابات الدورة و حب الشباب و العقم.
يعزى الصلع الوراثي لدى السيدات إلى اضطرابات جينية و هرمونية كما يمكن أن ينجرعن عوامل أخرى كسوء التغذية و انخفاض مستويات الحديد و الاضطرابات الايضية.