يعرف هوس نتف الشعر بأنه اظطراب نفسي يؤدي إلى الاحساس برغبة عارمة في نتف الشعر سواء شعر الرأس أو الحواجب أو اللحية و مع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى ظهور بقع صلعاء بارزة للعيان تكون خالية تماما من الشعر.

ما هو نتف الشعر

كما سبق و اإن ذكرنا نتف الشعر هو نوع من الهوس و الاضطراب النفسي الذي تصاحبه حاجة ملحة في نتف الشعر من مناطق مختلفة من الجسم. يعكس هذا الاظطراب النفسي الغريب نوعا ما فشل المريض في كبح جماح رغبته العارمة في نتف شعره حيث يفقد سيطرته على نفه و يصبح مسلوب الارادة عاجزا عن التوقف عن القيام بذلك على الرغم من وعيه بمضاره و خطورته. يصيب هوس نتف الشعر البالغين و الأطفال على حد السواء غير أنه أكثر انتشارا في صفوف النساء.

 أعراض نتف الشعر

  • نتف متكرر للشعر من فروة الشعر و الحواجب و الرموش
  • رغبة جامحة في نتف الشعر مصحوبة بشعور بالارتياح بعد القيام بذلك
  • ظهور مناطق صلعاء خالية من الشعر في فروة الشعر و مناطق أخرى من الجسم
  • فقدان هام لشعر الرموش و الحواجب
  • مضغ لشعر الذي وقع نتفه
  • العبث بالشعر الذي وقع نتفه

أسباب نتف الشعر

على الرغم من أن السبب الأساسي لنتف الشعر لا يزال مجهولا فإنه يعزى غالبا إلى عوامل بيولوجية و نفسية. تفيد أخر الابحاث و الدراسات إلى أن تفاعل العوامل النفسية مع مواد كيميائية يفرزها الدمغ تسمى الناقلات العصبية من شانه أن يفضي إلى حصول مثل هاته الاضطرابات.
تساعد الناقلات العصبية الخلايا العصبية في تناقل الاشارات الدماغية و مجرد أي اختلال مهما كان بسيطا من شانه أن يؤثر على وظيفة الدماغ في التحكم بالعواطف و الرغبات كما تشير الأبحاث العلمية أيضا إلى الضغط النفسي و الاجهاد يمكن أن يؤثر إلى سلوك الانسان.

تشخيص نتف الشعر

إذا كنت تعاني من أعراض نتف الشعر فسيقوم الدكتور بفحص سجلك المرضي و إجراء بعض الفحوصات البدنية لك. حاليا لا توجد فحوصات محددة لتشخيص هوس نتف الشعر لكن غالبا ما يتم إجراء فحص جلدي و نفسي للمريض. تجدر الاشارة إلى اأن العديد من المرضى يجدون حرجا في الافصاح عن هذه المشكلة و هو ما يعيق علاجها.
يشمل الفحص السريري فحص البشرة و الشعر و فروة الرأس كما يمكن أخذ خزعة لتحديد سبب الاصابة كان يكون التهابا بفروة الراس.